شبكة عين الفرات | هذه الأطعمة التي تحتاجها إذا كنت تعاني من انخفاض الصفائح الدموية

عاجل

هذه الأطعمة التي تحتاجها إذا كنت تعاني من انخفاض الصفائح الدموية

الصفائح الدموية هي مكونات خلوية موجودة في الدم تلعب دوراً حيوياً في التخثر والنزيف، ويمكن زيادة عدد الصفائح الدموية بشكل طبيعي عن طريق تناول بعض العناصر الغذائية المحددة

ومن أهم هذه العناصر الغذائية "فيتامين "B12" المعروف أيضاً باسم "كوبالامين"، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء يوجد غالباً في المواد الغذائية الحيوانية، لها العديد من الأدوار التي تلعبها في عمل الجسم بما في ذلك زيادة عدد الصفائح الدموية والحفاظ على صحة الخلايا، حتى نقص فيتامين B المهم هذا يمكن أن يقلل أيضاً من عدد الصفائح الدموية في الدم.

ويحتاج الشخص العادي إلى 2.4 ميكروجرام من فيتامين "B12" يومياً وللحوامل والمرضع ما يصل إلى 2.8 ميكروجرام، بعض المصادر الشائعة لفيتامين "B12" هي البيض واللحوم والأسماك والدجاج.

وحمض الفوليك هو أيضاً أحد أنواع فيتامين B المطلوب لنمو الخلايا السليمة، ويُعرف أيضاً باسم فيتامين B9 و"الفولاسين"، ويمكن أن يساعد الفيتامين في رفع مستويات الصفائح الدموية، ومساعدة الأنسجة على النمو وتحسين الأداء الإدراكي، وظيفة أخرى لهذا الفيتامين تشمل تكوين خلايا الدم الحمراء، بعض المصادر الشائعة لحمض الفوليك هي البازلاء السوداء والفول السوداني والبرتقال والفاصوليا.

كما يشتهر الطعام الغني بفيتامين "C" بخصائصه المعززة للمناعة، ولكنه يلعب أيضاً دوراً حيوياً في زيادة عدد الصفائح الدموية.

الفيتامين الموجود في الغالب في فاكهة الستريك يعزز أيضاً قدرة الجسم على امتصاص الحديد، وهو عنصر غذائي أساسي آخر لزيادة عدد الصفائح الدموية.

وتساعد زيادة تناول المغذيات الخاصة أيضاً على تقليل مخاطر الإصابة بالبرد والإنفلونزا خلال فصل الشتاء، الشيء الوحيد الذي يجب مراعاته هو أن الحرارة يمكن أن تدمر فيتامين C، لذلك من الأفضل تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C نيئة، ويعتبر البروكلي والبرتقال والجريب فروت والفلفل الحلو والفراولة من المصادر الشائعة لهذا الفيتامين.

والحديد من العناصر الغذائية الأساسية التي غالبا ما يؤدي نقصه في الجسم إلى فقر الدم، وهي حالة تقل فيها خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين الكافي إلى أنسجة الجسم.

اقرأ أيضاً: اللقاحات لن توقف كـ.ـورونا.. ويجب الاستمرار بارتداء الكمامات

ويمكن أن يؤدي تناول كمية كافية من الحديد إلى زيادة مستوى خلايا الدم الحمراء وكذلك عدد الصفائح الدموية، ويمكن أن تعزز الكمية الصحية من مكونات الدم مناعتك وتحافظ على لياقتك خلال فصل الشتاء، وتعتبر الفاصوليا البيضاء والفاصوليا الخضراء والعدس وبذور اليقطين والسبانخ هي بعض المصادر الممتازة للحديد.

اقرأ أيضاً: الخيارات الغذائية في حياتنا لها تأثير كبير على أجسادنا.. احذر هذا المشروب

في حين أن بعض الأطعمة يمكن أن تزيد من عدد الصفائح الدموية، فإنَّ بعضها يمكن أن يخفضها، وعندما يكون عدد الصفائح الدموية لديك منخفضاً، يجب ألا تتناول بعض الأطعمة والمشروبات المحددة مثل: الكحول، عصير التوت البري، حليب البقر.

أخبار متعلقة