شبكة عين الفرات | الصحة العالمية تنتخب النظام السوري لعضوية مجلسها التنفيذي ممثلاً عن الشرق الأوسط

عاجل

الصحة العالمية تنتخب النظام السوري لعضوية مجلسها التنفيذي ممثلاً عن الشرق الأوسط

وكالات

انتخبت منظمة الصحة العالمية، خلال الساعات الأخيرة، وضمن دورتها الرابعة والسبعون النظام السوري لعضوية مجلسها التنفيذي كممثل عن الشرق الأوسط لمدة ثلاث سنوات.

وأعلن حساب فرع المنظمة في سوريا الرسمي على "تويتر" عن موضوع الانتخاب، مثيراً ردود أفعال غاضبة من قبل رواد المنصة الذين أكدوا على إجرام النظام السوري ووجوب التعامل معه كميليشيا "إرهابية".

والمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية هو الجهاز التنفيذي الذي يكفل تنفيذ قرارات المنظمة وسياساتها، وتقديم المشورة والتوصية بمشاريع القرارات للمنظمة لتباحثها واعتمادها وتزويد السكرتاريا الدائمة بالإرشادات والتوجيهات.

كما يستلم المجلس مهام النظر بترشيحات المدير العام وتعيين المدراء الإقليميين ودراسة الميزانية البرمجية للمنظمة وإقرار خطط إصلاح المنظمة، مما يعني أن مهامه استشارية بالمجمل.

اقرأ أيضاً: كورونا وباء يتسارع.. منظمة الصحة: لا مناعة جماعية هذا العام رغم اللقاحات

ويتكون المجلس التنفيذي الذي يمثل جهازاً من أجهزة المنظمة الثلاثة المكونة للمنظمة (الأمانة العامة، المجلس التنفيذي، منظمة الصحة العالمية) من 34 عضواً تتم تسمية كلاً منهم من قبل إحدى الدول الأعضاء المنتخبة.

وبدأت منظمة الصحة بعقد دورتها الـ74 "افتراضياً" في الرابع والعشرين من الشهر الحالي، على أن تستمر حتى مطلع شهر حزيران/يونيو القادم.

فيما يعتبر القطاع الصحي في سوريا من أكثر القطاعات التي تضررت نتيجة حرب النظام السوري على شعبه، حيث استهدفت آلة الحرب التابعة للأسد وحلفائه أكثر من 75% من المستشفيات والمستوصفات في البلاد تاركةً السوريين يواجهون النقص الحاد بالكوادر والمؤسسات الطبية  بمواجهة الأوبئة والأمراض وفيروس "كورونا".

أخبار متعلقة