شبكة عين الفرات | تحذيرات من تعرض ملايين السوريين لخطر الإصابة بالكوليرا

تحذيرات من تعرض ملايين السوريين لخطر الإصابة بالكوليرا

أطلقت منظمة "كير" الإنسانية تحذيرات من تعرض ملايين السوريين لخطر الإصابة بالكوليرا، مشيرة إلى أن المرض يمكن أن يكون قاتلاً بسرعة إذا لم يتم علاجه.

ونشرت المنظمة بياناً جاء فيه:"بعد أكثر من عقد من الصراع، نشهد تفشي وباء الكوليرا في سوريا، مما يزيد من ضعف السكان الذين يعانون بالفعل من الصراع والأزمة الاقتصادية والتحديات المعقدة الأخرى".

ولفتت مديرة المنظمة في سوريا، جوليان فيلدفيك، إلى أن نحو 70 % من سكان شمال شرقي سوريا يعتمدون على مصادر مياه غير آمنة ولديهم ظروف النظافة والصرف الصحي سيئة للغاية، مؤكدة أن "خطر الانتقال السريع والواسع للمرض مرتفع للغاية، ويشكل تهديداً خطيراً للشعب السوري".

بدورها، شددت المديرة الإقليمية للمنظمة، نيرفانا شوقي، على "الحاجة الماسة إلى إجراءات فورية إذا أردنا قلب التيار ضد الكوليرا".

يشار إلى أن وزارة الصحة التابعة لحكومة الأسد، وهيئة الصحة التابعة للإدارة الذاتية سجلتا إصابات بمرض الكوليرا، دون معرفة الأعداد الحقيقية للمصابين، لاسيما في ظل التكتم من قبل النظام. 

هذا ولم يتم تسجيل أي حالة في مناطق المعارضة شمال غربي سوريا حتى الآن، وسط مخاوف من انتشار المرض بشكل سريع هناك بسبب اكتظاظ المخيمات وعدم وجود مصادر دائمة للمياه النظيفة. 

 

أخبار متعلقة