شبكة عين الفرات | الصحة العالمية تطلق تحذيرات من خطورة الوضع الصحي في سوريا بعد تفشي الكوليرا 

الصحة العالمية تطلق تحذيرات من خطورة الوضع الصحي في سوريا بعد تفشي الكوليرا 

أطلقت منظمة الصحة العالمية تحذيرات من خطورة الوضع الصحي في سوريا بعد تفشي الكوليرا في 10 محافظات سورية.

وقال رئيس فريق مكافحة “الكوليرا” في المنظمة، فيليب باربوزا خلال مؤتمر صحفي اليوم الجمعة، إن وزارة الصحة في حكومة النظام أبلغت عن تفشي وباء (الكوليرا) في 10 محافظات، حتى تاريخ 28 أيلول، مما أسفر عن 33 حالة وفاة، و426 حالة، مؤكدة أن الوضع في المحافظات المتضررة يتطور بوتيرة مقلقة، وينتشر إلى مناطق أخرى جديدة.

وأضاف باربوزا أن حالات الإصابة بـ (الكوليرا) ارتفعت هذا العام، خاصة في المناطق التي تعاني من ويلات الفقر والصراع، مع تسجيل تفشي المرض في 26 دولة، وارتفاع حاد لمعدلات الوفيات، مشيراً إلى أن متوسط معدل الوفيات في العالم حتى الآن العام الحالي، ارتفع إلى ثلاثة أضعاف تقريبًا، مقارنة بالمتوسط في خمس سنوات، حيث بلغ 3% في إفريقيا، بينما بلغ معدل الوفيات الحالي في سوريا 9%، بحسب تقرير للمنظمة الدولية للصليب الأحمر صدر أمس الخميس.

وتابع: "لا نملك لقاحًا كافيًا لمواجهة حالات التفشي الحادة، وأن اللقاحات أقل حتى من اللازم لنتمكن من تنفيذ حملات التطعيم الوقائية التي يمكن أن تكون وسيلة لتقليل المخاطر في العديد من البلدان”.

يشار إلى أن وباء الكوليرا انتشر في معظم المحافظات السورية وضمن مناطق السيطرة الثلاثة، وسط مخاوف من انفجار أعداد المصابين بسبب ضعف الكادر الطبي. 


 

أخبار متعلقة