شبكة عين الفرات | الإدارة الذاتية تحدد تسعيرة القطن لموسم 2022 وفلاحو الرقة غاضبون 

عاجل

الإدارة الذاتية تحدد تسعيرة القطن لموسم 2022 وفلاحو الرقة غاضبون 

خاص - عين الفرات

حددت الإدارة الذاتية التابعة لـ "قسد" سعر شراء الكيلو من محصول القطن لموسم عام 2022 بمبلغ 4300 ليرة سورية، وذلك بعد عدة اجتماعات عقدتها مع لجانها ورؤساء الجمعيات في المنطقة.

وقال مراسل شبكة "عين الفرات" إنَّ التسعيرة الجديدة قوبلت برفض من في قبل المزارعين والفلاحين في مدينة الرقة معتبرين أنَّ تسعيرة الإدارة الذاتية ليست منصفة.

الإدارة الذاتية تحدد تسعيرة القطن لموسم 2022 وفلاحو الرقة غاضبون 

أبو صهيب، فلاح من أهالي قرية الخاتونية في ريف الرقة الغربي قال إنَّ "التسعيرة ليست عادلة بحق الأتعاب والمصاريف التي وضعناها في مواسمنا وأراضينا، أنا أزرع 10 دونمات من القطن وكما يُعرف أن موسم القطن يأخذ فترة زمنية ويزرع منذ منتصف الشهر الرابع حتى موعد اللقاط في الشهر التاسع أي قرابة الستة أشهر، وتكاليفه باهظة فكل المواد التي نشتريها تحسب بالدولار الأمريكي وعند التسعيرة يتم الشراء بالليرة السورية وكما يعرف فإنَّ قيمة الليرة في تدهور شبه مستمر.

وتضع لجنة الزراعة درجات لاستلام المحصول مقسمة حسب النظافة والرطوبة والجرام، يأخذها مراقبون في مواقع الاستلام وتأتي التسعيرة وفقًا للنتيجة.

وأضاف، محمد العجاج، أحد المزارعين بمدينة الرقة أنَّ "التسعيرة بالليرة السورية والمواد بالدولار، نحن أمام خسارة محتومة خصوصًا كون الأسعار ستحدد بحسب الدرجات التي وضعتها الإدارة الذاتية".

الإدارة الذاتية تحدد تسعيرة القطن لموسم 2022 وفلاحو الرقة غاضبون 

وأكمل "اشترينا السماد ب 650 دولار والبذور والأدوية وحتى الشلّ سعره 21000، جميع التكاليف مرتفعة، والتسعيرة لا تسد المصاريف لأن الإنتاج لهذه السنة متدني بسبب فتك الدودة الشوكية منذ بداية الموسم بأجراس القطن، والإنتاج لا يتجاوز الـ 300 كيلو للدونم الواحد.

يذكر أنَّ النظام السوري حدد سعر استلام محصول القطن من الفلاحين لموسم عام 2022 بسعر 4000 ليرة سورية للكيلو.

أخبار متعلقة