شبكة عين الفرات | في ثلاثة شهور.. تنفيذ أكثر من 100 "حكم إعدام" في إيران

عاجل

في ثلاثة شهور.. تنفيذ أكثر من 100 "حكم إعدام" في إيران

نفذت إيران أكثر من 100 حكم إعدام خلا الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، وفقًا لتقرير صدر يوم أمس الثلاثاء، عن "أنطونيو غوتيرش" الأمين العام للأمم المتحدة.

وقالت نائبة المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، ندى الناشف، خلال تقديمها التقرير الأخير "لغوتيريش" حول إيران أمام مجلس الحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، إنَّ 260 شخصًا أعدموا في عام 2020، و310 شخصًا على الأقل أعدموا في 2021.

وأوضحت أنه بين الأول من كانون الثاني و20 آذار من العام الجاري "أعدم 105 أشخاص على الأقل وكثر منهم ينتمون إلى أقليات".

وأشار التقرير إلى زيادة عمليات الإعدام على جرائم أقل خطورة، بما فيها جرائم مرتبطة بالمخدرات.

وأضافت الناشف أنَّ "عقوبة الإعدام ما زالت تفرض على أساس تهم لا ترقى إلى أشد الجرائم خطورة وبطرق تتعارض مع معايير المحاكمات العادلة".

وأكدت أنه في آذار المنصرم، نقل 52 شخصًا حكم عليهم بالإعدام بتهم مرتبطة بالمخدرات، إلى سجن شيراز لتنفذ فيهم العقوبة، وأنَّ "عدد الوفيات في السجون مقلق جدا".

وتابعت أنه بين آب 2021 وآذار 2022، أعدم شخصان على الأقل ارتكبا الجرائم المنسوبة إليهما عندما كانا قاصرَين، وما زال أكثر من 85 من الأحداث محكوم عليهم بالإعدام ينتظرون تنفيذ العقوبة فيهم.

وأعربت عن أسفها لاستمرار إيران في الحكم بعقوبة الإعدام على الأحداث، وهو انتهاك للقانون الدولي. ونددت بانتهاكات حقوقية أخرى في إيران، خصوصًا فيما يتعلّق بالاحتجاجات على مجموعة من التحديات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية خلال العام الماضي.

أخبار متعلقة